المتابعون

الأربعاء، 16 يوليو 2014

احذر.. اعراض تخبرك انك مصاب بنوبة قلبية.

نشرت من طرف : Unknown  |  في  7:16 م




تحدث النوبة القلبية، غالبا، عندما تمنع جلطة دموية (Blood clot) تدفق الدم في الشريان التاجي – الوعاء الدموي الذي يوصل الدم الى جزء من عضلة القلب. عرقلة تدفق الدم الى القلب قد تؤدي الى تلف جزء من عضلة القلب، او حتى الى تدميرها الكلي. في الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي، في احيان كثيرة، بالموت. اما اليوم، فغالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون احياء على قيد الحياة، وذلك بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية واعراضها وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها.

نمط الحياة العام، الطعام الذي نتناوله، وتيرة النشاط الجسماني الذي نمارسه والطريقة التي نواجه الضغوطات والتوترات بها - جميعها تلعب دورا هاما في التعافي من النوبة القلبية. وبالاضافة الى ذلك، قد يساعد نمط الحياة الصحي في الوقاية ومنع الاصابة بنوبة قلبية اولى، او بنوبات قلبية متتابعة، وذلك من خلال الحد من عوامل الخطر التي تساهم في تضييق الشرايين التاجية (Coronary arteries)، المسؤولة عن تزويد القلب بالدم.

اعراض النوبة القلبية الشائعة تشمل:
الضغط، الشعور بالاحتقان او الضغط في مركز الصدر، يستمر لاكثر من بضع دقائق
الم ينتشر الى ما غير الصدر، الى الكتف، الذراع، الظهر، او حتى الى الاسنان والفك
اوجاع في الصدر لفترات اخذة في الازدياد
الم متواصل في الجزء العلوي من البطن
ضيق النفـس
التعرق
الشعور بالموت الوشيك
الغشي (الاغماء)
الغثيان والقيء

النوبات القلبية لدى النساء
النوبات القلبية لدى النساء يمكن ان تكون مختلفة، او قد تكون اعراض النوبة القلبية اخف من اعراض النوبة القلبية لدى الرجال. وبالاضافة الى اعراض النوبة القلبية المذكورة اعلاه، فان اعراض النوبة القلبية لدى النساء تشمل ايضا:

الم او حرقة الفؤاد في الجزء الاعلى من البطن
جلد رطب او دبق (لزج)
دوخة
تعب غير عادي او غير مبرر
لا تظهر اعراض النوبة القلبية نفسها لدى جميع الاشخاص الذين يصابون بنوبة قلبية. وان ظهرت اعراض النوبة القلبية نفسها، فلا تكون بدرجة الحدة نفسها لدى جميع من يتعرضون للنوبة القلبية. العديد جدا من النوبات القلبية ليست دراماتيكية كتلك التي تظهر على شاشة التلفزيون. لا بل، فان بعض الاشخاص يصابون بنوبة قلبية دون ان تظهر لديهم اعراض النوبة القلبية على الاطلاق.

الذبحة الصدرية
ومع ذلك، كلما ظهرت علامات واعراض اكثر، ازداد احتمال حدوث نوبة قلبية. والنوبة القلبية يمكن ان تحدث في اي وقت وفي اي مكان - في العمل، اثناء اللعب، وقت الراحة او خلال الحركة. وهنالك نوبات قلبية تحدث بشكل فجائي، لكن كثيرين من الذين يصابون بنوبة قلبية تظهر لديهم علامات تحذيرية قبل حدوث النوبة بساعات، ايام او اسابيع. العلامة الاولى على نوبة قلبية وشيكة قد تكون الما متكررا في الصدر (ذبحة صدرية - Angina pectoris)، يزداد قوة وحدة عند بذل جهد جسدي بينما يخف عند الخلود الى الراحة. الذبحة الصدرية تحدث نتيجة تدفق مؤقت وغير كاف للدم الى القلب، وهي الحالة المعروفة، ايضا، باسم "نقص التروية القلبية" (نقص تروية عضلة القلب - Myocardial ischemia).

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Discussion

Text Widget

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

WP : | converted by: BloggerTheme9
تعريب: | MyEgy
back to top